توصيل مجاني للطلبات فوق ٦٠٠ ريال - هذا العرض لا يشمل عند اختيار طريقة الدفع "تابي"
متوفر خدمة الدفع بالتقسيط عبر تابي Tabby
بقسم: أحدث الأخبار

تعرف على مميزات وعيوب سيارات الدفع الرباعي

يوزع نظام الدفع الرباعي عزم الدوران على عجلات السيارة الأربع في وقتٍ واحد، مما يمنح السيارة مزيداً من القوة والاندفاع للانطلاق، ويُمكّنها من التغلب على تضاريس مختلفة بكفاءة وفاعلية متفوقة، لذا فيجب نظام الدفع الرباعي أو الفورويل العديد من السائقين، وخصوصاً عشّاق القيادة على الطرق الوعرة منهم.

وعلى الرغم من المميزات والإيجابية الفريدة والرائعة لسيارات الدفع الرباعي؛ فإنها تكتنفها كذلك بعض العيوب والسلبيات كذلك، ولنتعرفها بوضوح وسلاسة؛ فإننا أعددنا تالياً قائمة من أهم مزايا وعيوب سيارات الدفع الرباعي وأبرزها، تعال لنبدأها بالميزات والإيجابيات أولاً من ثم ننتقل إلى عيوب وسلبيات النظام حتى تكون على بيّنة جليّة من أمرك عند اختيار سيارة دفع رباعي، وتتأكد مما إذا كانت تناسب متطلباتك أو لا.

مميزات سيارات الدفع الرباعي :

1- التبديل بين أنظمة القيادة

تتزود سيارات الدفع الرباعي، وخصوصاً الحديثة منها؛ بخاصية التبديل بين نظام الدفع الرباعي أو الفورويل، ونظام الدفع الثنائي أثناء القيادة، الأمر الذي يتيح للسائقين اختيار النظام الذي يتناسب مع احتياجاتهم وطبيعة الطريق التي يسيرون عليها، وذلك بكيفية سهلة وسلسلة تتمثل بكبسة زرٍ واحدة، وبالتالي فيُمكن اختيار نظام الدفع الثنائي للسير على الطرق المستوية أو المنبسطة أو السهلة، والعودة إلى نظام الدفع الرباعي لدى القيادة على الطرق الوعرة.

وتجدر الإشارة هنا؛ إلى أن هذا الخاصية تتوفر في سيارات الفورويل فحسب، دون توفرها في سيارات الدفع الثنائي. 

2- ثبات وجرّ أفضل على الطريق 

تتبدّى هذه الميزة من مزايا سيارات الدفع الرباعي بما تتيحه للسائقين من إجراء المناورات على تضاريس مختلفة بسهولة أكبر دون تعثّر السيارة أو فقدانها للتوازن والسيّطرة أثناء القيادة، ذلك إلى جانب تفادي إمكانية الانزلاق أو تقليصها إلى الحد الأدنى عند سير السيارة على الأسطح الجليدية أو الزلقة، وذلك ما يمنح سيارات الدفع الرباعي أفضلية في هذا الصدد بالمقارنة مع سيارات الدفع الثنائي، إذ تعمل العجلات الأربع بفاعلية متساوية على الطرق المختلفة فضلاً عن فاعلية عجلتين فقط بالنسبة للثبات والجر. 

3- التحكم التلقائي في الجر

لا شك في أن نظام التحكم في الجر من أبرز وأهم أنظمة السلامة والأمان في السيارات الحديثة عموماً، وزيادةً على ذلك؛ فإن إحدى ايجابيات الدفع الرباعي في السيارات الحديثة كذلك؛ هي التي تتجلى في التحكم التلقائي في الجر اعتماداً على نظام التشغيل الذكي والنشط دائماً، بحيث يعمل النظام على توزيع الطاقة للعجلات بما يتوافق مع ظروف الطريق وطبيعة التضاريس، مما يتيح للسائقين التركيز على القيادة والطريق دون أن يلقون بالاً لوضع الجر الذي يتعامل معه النظام الذكي بفاعلية كفؤة. 

4- قيمة عالية عند البيع 

يبحث معظم المشترين عن المواصفات المتقدمة والميزات الحديثة ذات الفوائد الكثيرة لدى شراء سيارة جديدة، وهو أمر يحققه تزوّد السيارة بنظام دفع رباعي، لذا فيمكن لمالكي سيارات الدفع الرباعي وبالأخص الحديثة منها؛ جني قيمة عالية نسبياً لسياراتهم عند البيع.

وينبغي التأكيد هنا على الحذر من العوامل التي قد تقلل من قيمة إعادة بيعك لسيارتك وحصولك على عرض سعرٍ جيدٍ عند طرح السيارة للبيع.

عيوب سيارات الدفع الرباعي :

على الرغم من ميزاتها العديدة والنافعة، فإنه لا بُد بالموازاة مع ذلك من الإضاءة على سلبيات الدفع الرباعي في السيارات أيضاً، وهي التي نشير إلى أبرزها وأهمها تالياً: 

1- الزيادة في استهلاك الوقود

عادةً ما تكون سيارات الدفع الرباعي أثقل حجماً من السيارات ذات الدفع الثنائي، كما تبذل سيارات الدفع الرباعي جهداً وعزماً أعلى مما سواها من السيارات لتوصيل الطاقة إلى العجلات الأربع، وبالتالي فإن ذلك ما يُسهم بدوره في زيادة استهلاك الوقود بطبيعة الحال لتحقيق الجهد والطاقة اللازمين، وهو الأمر الذي يُعد عيباً من عيوب سيارات الدفع الرباعي. 

وفي حين يمكن للسائقين التبديل لخيار الدفع الثنائي على الأسطح العادية أو الطرق المنبسطة؛ فإن السيارة تحتاج قدرأً أكبر من الوقود لتحقيق مهمتها لدى تفعيل خيار الدفع الرباعي عند السير على الطرق الوعرة والمنعرجات الصعبة، ولنكون منصفين حيال الأمر؛ فإنه ولحسن الحظ؛ أن سيارات الدفع الرباعي الحديثة تأتي مجهّزة عادةً ببعض الميزات والتقنيات التي تُسهم في معالجة هذه المشكلة والتقليل من استهلاك الوقود. 

2- التكاليف العالية والسعر المرتفع

عطفاً على ما تضمه سيارات الدفع الرباعي من مكونات إضافية وما تستخدمه من تقنيات وأنظمة متقدمة؛ فإن ذلك ينعكس بارتفاع سعرها، ناهيك عن ارتفاع تكاليف الصيانة والإصلاح وتكاليف الوقود تِبعاً للأنظمة المعقّدة والمتطورة التي تعتمد عليها سيارات الدفع الرباعي، وبالتالي فإن ذلك ما يُعتبر من سلبيات الدفع الرباعي في السيارات أيضاً. 

3- زيادة مسافة الكبح

فيما تُعد عناصر الثبات والجر المتقدّمة ميّزات جذابة في سيارات الدفع الرباعي؛ إلا أن الوزن الثقيل والإضافي لهذه المركبات يمكن أن يتسبب في زيادة مسافة الكبح أيضاً، وإعاقة إيقاف السيارة بالسرعة القصوى المطلوبة، الأمر الذي قد ينتج عنه حدوث تصادمات إن لم يتوخى السائقون الحذر في هذه بعض الحالات، لذا فتعد هذه إحدى عيوب سيارات الدفع الرباعي أيضاً.