توصيل مجاني للطلبات فوق ٦٠٠ ريال - هذا العرض لا يشمل عند اختيار طريقة الدفع "تابي"
متوفر خدمة الدفع بالتقسيط عبر تابي Tabby
بقسم: أحدث الأخبار

ما هي الخطوات الصحيحة لتفقد زيت البريك وما هو موعد تغييره ؟

إن المحافظة على أنظمة السيارة وخاصة المهمة منها أمر يجب ألا يستهان به على الإطلاق، وكنظام الفرامل على سبيل المثال، هو من أهم الأنظمة ويتم الاعتماد عليه في إيقاف السيارة وتفادي الحوادث.

الخطوات الصحيحة لتفقّد زيت الفرامل :

الخطوة الأولى

أولًا تأكد من أن سيارتك متوقفة على طريق مستقيم ومستوٍ لكي يتم قياس مستوى الزيت بالطريقة الصحيحة وليكون دقيقًا، وتأكد من أن يكون المحرك باردًا لكي تكون مرتاحًا أثناء العمل أكثر من عندما يكون ساخنًا.

الخطوة الثانية

افتح غطاء المحرك وابحث عن خزان زيت الفرامل والذي يتميز بغطاء أسود اللون مرسوم عليه شعار الفرامل ويكون مكتوب عليه أحيانًا DOT 3 أو DOT 4 وهي رموز لعيار الزيت، ويكون خزان الزيت قريب من المحرك على الحواف جهة الزجاج الأمامي.

الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة يجب عليك تنظيف غطاء الخزان جيدًا لكيلا تتساقط الأوساخ والأتربة داخل الخزان وتختلط بالزيت الأمر الذي سيؤدي إلى تلف الزيت مع مرور الوقت، أو التسبب بأضرار لحشوة الغطاء المطاطية.

الخطوة الرابعة

الآن افحص مستوى الزيت في الخزان، وفي معظم السيارات الحديثة يكون الخزان شفافًا مع وجود خطوط مستوى الزيت وهي Min وMax وهي الحدود العليا والدنيا، ويجب أن يكون مستوى الزيت بين هذين الخطين، وفي السيارات القديمة يحتوي الغطاء على أداة عيار معدنية يظهر عليها المستوى فور رفع الغطاء بطريقة مشابهة لعصا قياس زيت المحرك.

الخطوة الخامسة

إذا وجدت أن زيت الفرامل ناقص فعليك إعادة ملئه إلى المستوى المطلوب، وإذا كان تحت مستوى Min بكثير فهذا يعني أن هنالك تسريب في النظام ويجب فحصه بسرعة، وتأكد من إضافة نوعية وعيار الزيت المناسب لسيارتك، والذي يمكنك التأكد منه من خلال المالك لسيارتك أو من خلال استشارة الوكيل المعتمد، وتحمل زيوت الفرامل أسماء DOT 3 أو DOT 4 أو DOT 5، ولكل منها خصائص خاصة به، وتأكد أيضًا من أن الزيت يتميز بلون أصفر نقي وشفاف، فإذا كان غامق اللون فهذا يعني أنه حان الآن لتغييره بالكامل عند فني مختص وليس لوحدك.

الخطوة السادسة

بعد أن تتم الخطوات السابقة بنجاح، أعد تركيب غطاء الخزان جيدًا وتأكد من أن تمسح أي نقاط زيت انسكبت على الخزان أو ما حوله بقطعة قماش نظيفة؛ لأنه يحتوي على مواد قد تضر بالبلاستيك أو أي أجزاء أخرى محيطة بالخزان كالخراطيم أو الأسلاك الكهربائية.

خطورة عدم تغيير زيت الفرامل

1- ضعف في الفرملة :

عندما ينخفض مستوى زيت الفرامل فستجد صعوبة في إيقاف السيارة بسبب الضغط الزائد الذي يجب تطبيقه على الدواسة من أجل تعويض النقص، وهذا الأمر قد يكون خطيرًا عندما تضطر إلى استخدام الفرامل فجأة في الحالات الطارئة.

2- تلوث الزيت :

من المحتمل أن يتلوث زيت الفرامل بالأوساخ والأتربة مع مرور الوقت، كما ويمكن أن تتآكل الحشوات والخراطيم المطاطية التي تعد من أساسيات نظام الفرامل الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الزيت وتلوثه أيضًا جراء التسريب أو الصدأ، وعندما يصبح زيت الفرامل ملوثًا بدرجة زائدة، فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في نظام فرامل والتسبب في تعطله تمامًا وتعطل نظام منع انغلاق الفرامل ABS أيضًا.

3- تلف النظام تمامًا :

إذا نفد زيت الفرامل من النظام بالكامل جراء عدم تفقده أو تغييره، فستكون عملية الفرملة شبه مستحيلة حتى أثناء التوقف الطبيعي، لأن النظام بحاجة إلى الزيت لكي يعمل، وإذا لم يكن هناك أي زيت داخل النظام فإن السيارة لن تتوقف حتى لو ضغطت بكامل قوتك على الفرامل، وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام الفرامل اليدوية ببطء وتجنب سحبها بسرعة لكيلا تنحرف السيارة عن مسارها وتتسبب بمشكلة أكبر مما أنت فيه.

ما هو موعد تغيير زيت الفرامل ؟

بالنسبة إلى تغيير زيت الفرامل فليس هنالك موعد محدد ولا عدد كيلومترات محددة أيضًا، بل إن موعد تغيير زيت الفرامل يعتمد على عدة عوامل يجب النظر إليها لمعرفة أنه حان الوقت لتغييره، حيث تختلف عوامل تغير الزيت على الظروف المناخية في سيارتك، والمسافة التي تقطعها كل عام، والصيانة الدورية والمحافظة على النظام بشكل عام.

ولكن الأمر الصحيح الذي يجب عليك القيام به هو مراجعة دليل المالك الخاص بسيارتك والتعرف على الموعد الموصى به لتغيير الزيت بالإضافة إلى نوعية الزيت الذي يجب عليك استخدامه لتحصل على أفضل أداء، وإذا لم يتوفر لديك دليل المالك فينصح خبراء السيارات بتغيير زيت الفرامل كل 4 إلى 5 سنوات بالإضافة إلى تفقده باستمرار مع كل تغيير زيت.