توصيل مجاني للطلبات فوق ٦٠٠ ريال - هذا العرض لا يشمل عند اختيار طريقة الدفع "تابي"
متوفر خدمة الدفع بالتقسيط عبر تابي Tabby
بقسم: أحدث الأخبار

تعرف على اهمية دبات التلوث (دبات البيئة) وكيفية تنظيفها واسباب انسدادها

دبة التلوث هي عبارة عن قطعة من المعدن غير قابل للصدأ، تأتي محتوية على معدن البلاتينيوم أو الراديوم وبالاديوم وهذه المعادن هي التي تقوم بعملية تنقية الغازات السامة الناتجة عن عملية احتراق الوقود قبل أن تخرج تلك الغازات من السيارة إلى البيئة المحيطة.

كيف تعمل دبات البيئة ؟

تعما علي تغيير المواد الضارة في غازات عادم السيارة، مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات، إلى مواد أقل ضررًا مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء عن طريق التفاعلات الكيميائية.

فائدة دبة التلوث :

كما ذكرنا من قبل فهي قطعة من المعدن غير قابلة للصدأ مع البلاتينيوم مهمة لعملية التنقية، نجدها من الداخل عبارة عن مجموعة من الطبقات في شكل يشبه إلى حد كبير خلية النحل بها مجموعة من الفتحات الصغيرة.
حيث تعمل على تحويل نواتج احتراق الوقود من الغازات السامة والمضرة بالبيئة والذين يعيشون بها إلى نواتج غير مضرة يسهل التعامل معها، كما تعمل على التخفيف من صوت الموتور وتحسين أداؤه.

مؤشرات انسداد دبة التلوث :

عند انسداد دبة التلوث، وسير السيارة بسرعات عالية، يظهور ضعف في عزم أو قوة الموتور، ويعود ذلك إلى اختناق المحرك بسبب عودة العادم إلى المحرك، كما أن أداء المحرك بشكل عام يتأثر بشكل ملحوظ.
عند انسداد دبة التلوث، تقوم السيارة باستهلاك الوقود بشكل زائد عن المعدل الطبيعي.
عند انسداد دبة التلوث، تظهر النار الخلفية من دبة التلوث.
عند انسداد دبة التلوث، نلاحظة أن المحرك يدور بشكل غير طبيعي أو غير جيد.
عند انسداد دبة التلوث، وسير السيارة بسرعات عالية يلاحظ ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.
عند انسداد دبة التلوث، يحدث خلل أو تأثر في صمام .EGR

للتأكد من الانسداد نحتاج إلى قياس ضغط الغازات الذي يخرج من العادم، وفي حال كان الضغط مرتفعاً قبل دبة التلوث، فذلك يخبرنا بتأكيد وجود انسداد في دبة التلوث أو الكتاليزور.

أسباب انسداد دبة التلوث :

1– عند الاحتراق الغير كامل للوقود في المحرك، والذي يحدث إما بسبب التوجيهات غير الصالحة، أو ضعف الضغط في الاسطوانات، أو فلاتر هواء غير صالحة.
2- العوادم وخروج الرصاص الناتج عن احتراق البنزين والزنك الناتج عن زيت المحرك، وذلك بسبب دخول الزيت إلى غرفة الاحتراق بالمحرك.
3- عند مرور الوقت تبدأ مخلفات الزيت والكربون في التراكم أو التأثير على تلك الفتحات، والتي تسبب انسداد أو ضيق في فتحات دبة التلوث، أو كتمة الموتور وضعف العزم، حتى مع وجود معدن البلاتينيوم الراديوم وبالاديوم، أو الذي يوجد بدبة التلوث إلا أن الوقت والعوادم السامة كفيلة بالتأثير عليه وإضعاف قدرته بسبب عوامل الزمن ونفاذ العمر الافتراضي لدبة التلوث.

تنظيف دبة التلوث :

نقوم باستخدام بخاخ أو أي نوع من المنظفات المتاحة بالأسواق لعملية تنظيف دبة التلوث، وعند استخدامه يجب أن يتم والسيارة باردة.
في البداية نقوم بتوصيل ما يشبه الخرطوم بخط الهواء الواصل إلى الثلاجة أو غرفة التبريد في الثلاجة.
وتشغيل السيارة وبعدها وضع الطرف الثاني للخرطوم في علبة منتج التنظيف، حيث يتم سحب مادة التنظيف للداخل إلى خط الهواء الواصل لغرفة التبريد على RPM  من 2000 إلى 3500 دورة.
بعد ذلك سنلاحظ ظهور بعض الأبخرة وهذا يدل على خروج الأوساخ والأشياء المتراكمة على فتحت دبة التلوث، والتي تعمل على انسدادها، كما أن أداء وصوت المحرك يبدو غير طبيعي، إلا أن هذا الخلل سوف ينتهي بعد الانتهاء من عملية التنظيف.
بعض السيارات بعد استخدام منتجات تنظيف دبة التلوث يمكن أن تضئ لمبة التشك إنجين، وذلك نتيجة إلى حدوث بعض الخلل في حساسات الأكسجين بسبب منتج التنظيف، ويتم التخلص من أثر المشكلة عن طريق عمل ريست للمبة التشك إنجين.

عوامل تؤثر على أسعار دبة التلوث :

– حجم المحرك: كلما كان حجم المحرك أكبر، زادت تكلفة دبة التلوث.
– نوع السيارة: تختلف أسعار دبة التلوث حسب نوع السيارة.
– جودة الدبة: تختلف أسعار دبة التلوث حسب جودة الدبة.
– الموقع الجغرافي: تختلف أسعار دبة التلوث حسب الموقع الجغرافي.