بإمعان النظر في وظيفة القير “ناقل السرعة” سنجد أنها لا تختلف كثيرا عن وظيفة المحرك وما يختلف بينهما فقط هو عملية الاشتعال التي تجري داخل المحرك،
ولكن القير والتروس الداخلية تعمل بالتوازي مع محرك السيارة وتتحرك وتشتبك معه في كل مرة دار فيها محرك السيارة أو تحركت عجلاتها، لذا فالاهتمام في تغيير زيت القير الاوتوماتيك في موعده هام جدا لحماية القير “ناقل السرعة” من التلف
ما هو التوقيت المناسب لتغير زيت القير الاوتوماتيك ؟
ينصح الخبراء بتغيير زيت القير الاوتوماتيك بعد السير لمسافة أكثر من 60.000 كم بالسيارة، اعتماداً على طريقة استخدام السيارة او نوعها وموديل صنعها،حيث بعض السيارات الحديثة ينصح بتغييره كل 40.000 كم وبعضها الاخر كل 80.000 حسب توصية المصنع.
طريقة تغير زيت القير الاتوماتيكي :
اليك بعض الخطوات والارشادات لتساعدك على تغيير زيت القير الاوتوماتيكي بسهولة:
-
التأكد من مستوى زيت القير وذلك للتأكد من عدم وجود ملوثات تدل على تآكل الحديد
-
رفع السيارة عن طريق استعمال الرافعة الخاصة بذلك
-
تحديد أماكن البراغي الخاصة بمنطقة تجمع الزيت الخاص بناقل الحركة، أو تحديد مكان المصرف الخاص بتصريف زيت ناقل الحركة في بعض السيارات. في حال لم يكن هناك مصرف خاص يجب فك جميع البراغي الخاصة بمنطقة تجمع الزيت بحذر، وفي حال وجوده يتم فك المصرف بحد ذاته
-
تفريغ الزيت القديم داخل إناء مناسب والتخلص منه
-
تغيير الفلتر الخاص بزيت ناقل الحركة في حال تلوثه بالأوساخ
-
فحص الحلقة المطاطية المثبتة على أطراف منطقة تجمع زيت القير وتغييرها إن لزم الأمر
-
إعادة تركيب منطقة تجمع الزيت إلى الناقل مرة أخرى وذلك تجهيزاً للخطوة الأخيرة.
-
اضافة زيت القير الجديد ثم فحص مستوى الزيت بالطريقة الصحيحة للتأكد من مستوى الزيت
اضرار عدم تغيير زيت القير :
1- صعوبة في حركة القير
2- سماع أصوات احتكاك عن نقل القير
3- عدم القدرة على نقل القير تماماً، حيث يكون السبب هو تآكل تروس القير وبالتالي يجب تغييره وهو أمر مكلف بالطبع
نصائح بعد تغيير زيت القير :
أكتب تعليقك هنا...
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.