"عملائنا الكرام، لضمان استلام شحنتك قبل اجازة عيد الفطر المبارك يرجى تأكيد طلبك قبل يوم 22 مارس"
"اطلب الان واستلم في مكانك فقط ب١ريال استخدم كود D1SR"
بقسم: مقالات عامه

ما هي مكونات نظام تبريد المحرك في السيارة ؟

المحرك هو قلب السيارة النابض الذي يحركه البنزين أو الديزل كوقود، وهو يحتوي على أجزاء متحركة تحتاج إلى تزييت متكرر لتخفيف حدة احتكاكها واهترائها، وإلى نظام تبريد المحرك بشكل متكرر للحفاظ على حرارة مناسبة للعمل بشكل سليم

يقوم نظام تبريد المحرك بالحفاظ على درجة حرارة عمل صحيحة بواسطة سائل تبريد من “الجلوكول” والماء، يدور في أقنية داخل كتلة المحرك بواسطة مضخة الماء، لينساق لاحقا إلى الرديتر حيث يبرد السائل الساخن الآتي من المحرك.

مكونات نظام التبريد

1-مضخة المياه (طرمبة ماء تبريد المحرك)
2- الرديتر
3- مروحة التبريد
4- الثيرموستات
5- سائل التبريد (الكولنت او الانتيفريز)
6- حساس درجة الحرارة او الـCTS إختصار لـCooling Temprature Sensor

وظائف مكونات نظام تبريد محركات السيارات

1- مضخة المياه (طرمبة ماء تبريد المحرك) /

طرمبة المياه او مضخة المياه، توجد  بجانب المحرك حيث تأخذ حركتها من عمود الكرنك وتتكون من مروحة تربينيه تدفع المياه، ويكون لها مدخلان، الاول من الرديتر  والثاني من الثيرموستات، ولها مخرج واحد وهو قميص التبريد حيث تدخل المياه بين الفراغات الموجودة في المحرك لتعمل علي تبريده.

2- الرديتر /

يعمل فقط عندما تكون المياه ساخنة بشكل كبير، حيث يسخن الثرموستات وتذوب المادة الشمعيه فيه، فتدخل المياه الى الريداتير وتبرد ثم تعود مرة اخري الى المحرك وهكذا، حتي تبرد المياه ثم تتجمد المادة الشمعيه للثرموستات، ويتوقف وقتها عمل الرديتر

3- مروحة التبريد /

مروحة التبريد ومهمتها انها تبرد المياه الموجودة في الرديتر ، ويوجد منها نوعان ميكانيكي وإلكتروني، الميكانيكي وهو يأخذ حركته من عمود الكرنك عن طريق سير، ولكن عيوبها انها تعتبر حمل علي الموتور، وايضًا انها تظل تعمل طالما الموتور يعمل حتي ان كانت السيارة لا تحتاج لتبريد، اما الإلكتروني فهي تعمل عن طريق حساس درجة الحرارة، حيث انه عندما ترتفع درجة الحرارة يعطي حساس الحرارة اشارة تجعل المروحة تعمل.

4- الثيرموستات او الكوع او بلف الحرارة /

الثيرموستات او بلف الحرارة او الكوع، يختلف مكان الثرموستات من محرك الي اخر، ولكن في الغالب له مكان بجانب المحرك، واهميته انه ينظم دورة المياه مابين البلوك والريداتير، حيث انه يحتوي علي مادة شمعيه، هذه المادة تتأثر بدرجة الحرارة، حيث عندما ترتفع درجة حرارة المياه تبدأ المادة الشمعيه في الذوبان، فيتم فتح المسار الذي يجعل المياه تذهب الي الرديتر، وبعد ذلك يقوم الرديتر بتبريد المياه، ولكن إذا كانت المياه بارده والشمعه لم تذوب، تذهب المياه الى طرمبة المياه وبعدها الى المحرك وتظل هكذا حتي تسخن مرة اخري وتذهب للرديتر.

5- سائل تبريد المحرك (الكولنت او الانتيفريز) /

يمنع تشكّل الصدأ و التآكل كما يحمي جميع أنظمة التبريد والمعادن من التجمّد والارتفاع الزائد للحرارة

6- حساس درجة الحرارة /

حساس درجة الحرارة او الـCTS، يوجد في نفس المكان الذي يوجد به الثيرموستات، وظيفته انه يستشعر درجة الحرارة ثم يعطي المعلومات الى ECU، ويجعل المروحة تعمل عندما تكون المياه ساخنة، وايضًا يتحكم في سرعة دوران المروحة علي حسب سخونة المياه داخل المحرك، ان كانت المياه ساخنة جدًا فتكون سرعة المروحة كبيرة، وان كانت المياه في بداية السخونة تعمل المروحة بسرعة قليلة.