يتحكم القير الأوتوماتيك في عزم الدوران وسرعة سيارتك حيث يوجه الطاقة من المحرك إلى العجلات، لذلك فهو أحد أهم مكونات سيارتك.
لن تمنحك القيادة باستخدام القير الأوتوماتيك المعطل، قيادة متشنجة فحسب، بل قد تتسبب في توقف سيارتك في منتصف الطريق.
ماذا يحدث إذا تعطل القير الأوتوماتيك ؟
عندما يتعرض القير للتلف، فإن المشكلة الأكثر شيوعًا التي يسببها هي انزلاق التروس، الذي يؤدي إلى فقدان المحرك للطاقة، وزيادة عدد الدورات في الدقيقة، وقد تكون رائحة المحرك كريهة.
وإذا تعطل القير نهائيَا، لن تتحرك سيارتك، وذلك لأن التروس لم تعد قادرة على الحصول على الطاقة من المحرك، نتيجة لذلك، سوف يتوقف المحرك.
علامات تعطل القير الأوتوماتيك
1- تسرب الزيت من السيارة
الزيت هو شريان الحياة للقير، حيث يقوم بتشحيم جميع الأجزاء المتحركة ويوفر الخصائص الهيدروليكية للسماح لناقل الحركة بالعمل بشكل صحيح وسلس.
وقد يتعرض زيت القير للتسرب بسبب الآتي:
وجود ختم تصريف معيب أو مكسور.
حدوث صدع في غلاف القير.
وجود مسامير أو صواميل مفكوكة.
2- رائحة الاحتراق
إذا لاحظت أو شممت رائحة احتراق صادرة من غطاء المحرك، أو داخل السيارة، فهذا الأمر يعني وجود مشكلة أو خلل في معدات السيارة، ومن ضمنها وجود مشكلة في ناقل الحركة أو القير، والتي قد تكون ناتجة عن الآتي:
انخفاض مستوى الزيت.
استخدام نوع زيت خاطئ لناقل الحركة.
تسرب الزيت إلى مشعب العادم.
سخونة ناقل الحركة في أثناء الاستخدام.
3- الضوضاء والأصوات المزعجة
يمكن أن تشير الضوضاء وأصوات الطرق في السيارة إلى تلف ناقل الحركة، فقد تسمع أصوات مزعجة مثل الاحتكاك، والأزيز، التي تحدث عندما لا تعمل الأجزاء الميكانيكية لناقل الحركة بشكل صحيح، حيث تفقد مواد التشحيم، وتنكسر بسبب الإجهاد.
ولكن عليك الانتباه إلى أن أصوات الطرق في السيارة ليست بالضرورة أن تكون قادمة من القير، فقد يكون هناك عطل آخر في السيارة، بشكل عام إذا سمعت أصوات غير عادية في السيارة، ننصحك بفحصها.
4- فشل تغيير السرعات
إذا تعطل ناقل الحركة فلن تتمكن من تغيير سرعات السيارة من المنخفضة إلى العالية، وقد يرجع ذلك التعطل إلى وجود فلتر مسدود أو تعطل أجهزة الاستشعارات، وانخفاض زيت القير.
5- اهتزاز السيارة
إذا كانت هناك مشكلة في القير الأوتوماتيك ستبدأ السيارة في الاهتزاز في أثناء القيادة.
تشمل العلامات المنبهة لتلف القير بوكس التردد أو الانزلاق أو “الارتعاش” أثناء تغيير التروس.
6- انزلاق القير
عندما ينزلق ناقل الحركة إلى أعلى أو أسفل الترس دون تدخل منك، فذلك دليل على وجود خلل في القير قد يكون نتيجة وجود قضيب ربط مكسور.
7- تعليق عصا ناقل الحركة
عندما لا تستجيب عصا القير الأتوماتيكي إلى التغيير بين الوضعيات المختلفة فهذا يعني وجود مشكلة في ناقل الحركة، وينتج هذا التعليق نتيجة تعطل صمام القير وتعطل مفتاح المكابح.
لذلك يجب أن تضغط بشكل متكرر على المكابح، حتى تتمكن من تغيير وضعيات الحركة.
8- الأضواء التحذيرية في لوحة القيادة
يمكن أن يحذرك ضوء “فحص المحرك” الموجود على لوحة القيادة من مجموعة متنوعة من المشكلات، فقد يشير إلى وجود مشكلة في ناقل الحركة.