"بمناسبة تأهل منتخبنا السعودي خصم بنسبة 15 % مع مشتريات 499 ريال باستخدم الكود  KSA15"
بقسم: أحدث الأخبار

ما هي اسباب وجود رائحة بنزين في زيت محرك السيارة ؟

إذا لاحظت وجود رائحة بنزين في الزيت ، فمن المحتمل انك تواجه مشكلة اختلاط البنزين مع الزيت و يعتبر الوقود وزيت المحرك من السوائل الأساسية في السيارة التي تضمن سير سيارتك بسلاسة و في حين أن كلا هذين السائلين ضروريان لتشغيل المحرك ، يجب ألا يختلطا.

عندما تلاحظ أن هناك رائحة بنزين في عيار الزيت أو لاحظت هذه الرائحه اثناء تغيير الزيت (ليس من الطبيعي أن تشم رائحة بنزين قوية أثناء تغيير زيت المحرك) أو لاحظت رائحة بنزين من فتحة تعبئة زيت الماكينة ، يجب ألا تستخف بذلك لأن هناك عواقب ، فهذه ليست بعلامة جيدة لأنه يعني اختلاط كمية كبيرة من الوقود بالزيت ، وينتج عن ذلك فقدان زيت تزييت المحرك لخواصه.

أسباب وجود رائحة بنزين في زيت السيارة /

1- القيادة لمسافات قصيرة :

إذا كنت لا تقود عادة لمسافات طويلة ( مثل القيادة على الطرق السريعة) فمن المرجح أن تلاحظ رائحة البنزين في زيت المكينة. وذلك لأن من الوارد ان تصل كمية صغيرة من البنزين الي وعاء الزيت (الكارتير) ومن المفترض أن يخرج من زيت المحرك عند ارتفاع درجة حرارة الزيت ، وذلك يحدث عند قيادة السيارة لمسافة طويلة. وعند القيادة لمسافات قصيرة ، لا يسخن زيت المحرك بدرجة كافية لإخراج البنزين المختلط. والنتيجة هي وعاء زيت مليء بالبنزين.

عند القيادة لمسافة طويلة ، فإن وعاء الزيت (الكارتير) سوف يسخن بدرجة معينة ويوفر حرارة من شأنها تبخير الكمية الصغيرة من البنزين التي تجد طريقها إلى علبة المرافق”crankcase”.

من ناحية أخرى ، لن تسمح القيادة لمسافات قصيرة بتسخين علبة المرافق إلى حالة تبخير البنزين الزائد في علبة المرافق. إذا كانت معظم قيادتك داخل المدينة ، فعليك القيادة لمسافات طويلة.

إذا كنت تقود لمسافات أقصر كثيرًا ، فيجب عليك تغيير زيت المحرك والفلتر في وقت أقرب من الجدول الزمني الموصى به من الشركة المصنعة.

2- تلف البخاخات (حاقن الوقود) :

حاقنات الوقود “Fuel injectors” أو كما تعرف البخاخات أو الرشاشات تلعب دورًا مهمًا في عمل محرك السيارة .حيث تقوم حاقنات الوقود بتزويد المحرك بالكمية المناسبة من الوقود اللازم للبدء في عملية الاحتراق.

تحتوي حاقنات الوقود على ملف لولبي مدمج يتحكم فيه كمبيوتر السيارة. سيرسل كمبيوتر السيارة الكمية المحسوبة من الوقود التي يحتاجها المحرك إلى حاقنات الوقود. إذا كان لديك حاقن وقود سئ ، فسيقوم برش كمية زائدة من الوقود على جدران الأسطوانة ، والتي ستجد طريقها في النهاية إلى علبة المرافق وتتسبب في ظهور ريحة بنزين في زيت المكينة.

تعمل حلقات المكبس” شنابر البستم” كعامل مانع للتسرب يمنع الزيت من المرور إلى غرفة الاحتراق(السلندر) والوقود من الوصول إلى علبة المرافق. مثل أي مكون آخر في السيارة ، يمكن أن تبلى حلقات المكبس بمرور الوقت. ستسمح حلقات المكبس البالية بمرور الوقود إلى علبة المرافق ، بمعني سيؤدي أي تلف في حلقات المكبس إلى تسرب كمية كبيرة من البنزين إلى وعاء الزيت ، مما يجعل زيت السيارة رائحته بنزين.

3- فقدان الاشتعال  :

يحدث فقدان الاشتعال Engine Misfire عندما لا يتم اشتعال خليط الهواء والوقود بشكل صحيح ، وتضطرب دورة الاحتراقو أثناء حالة ال Misfire، لن يتم حرق خليط الهواء والوقود تمامًا ، مما قد يتسبب في دخول الوقود غير المحترق إلى علبة المرافق.

4- مشاكل نظام الإشعال :

يتميز نظام الإشعال في المحرك بالعديد من المكونات الفردية ، والتي تعمل جميعها معًا لإشعال الوقود الذي يتم توصيله إلى أسطوانات المحرك. في حالة فشل أي من هذه المكونات (البوجيهات التالفة على سبيل المثال) ، يمكن ترك الوقود غير محترق داخل أسطوانة واحدة أو أكثر. وقد يؤدي ذلك الي اختلاط البنزين بالزيت الموجود في الحوض.

5- بنزين سئ الجوده :

وجود رواسب في في البنزين ستؤدي الي ان عتندما يصل البنزين الي غرفة الاحتراق لن تحترق هذه الرواسب في عملية الاشعال ومن ثم سيجد البنزين غير المحترق طريقه إلى علبة المرافق. لذا يجب دائماً تعبئة الوقود للسيارة من محطات وقود ثقة وايضا لا ينصح بتعبئة خزان البنزين أثناء وجود الشاحنة التي تزود محطه الوقود بالبنزين لأن عندما يتم ضخ البنزين في بئر التخزين بالمحطه يحدث تحريك للرواسب وعندما تقوم بتعبئة سيارتك في ذلك الوقت فكثير من هذه الرواسب سينتقل الي خزان سيارتك.

6- مشكلة في احد الحساسات :

في سيناريوهات معينة ، يمكن لواحد أو أكثر من الحساسات (مثل حساس الشكمان او حساس MAP او حساس تدفق الهواء) الذي لا يعمل بالشكل الصحيح أن يخدع وحدة التحكم في المحرك مما يتسبب في تقديم جرعات كبيرة من الوقود لموقف معين. وهذا بدوره يسبب حالة “وقود غني/Rich Fuel” ، حيث يتعذر على المحرك حرق كل الوقود الذي يتم حقنه بالكامل حيث تم تصميم جميع محركات السيارات لتعمل مع نسبة محددة من الهواء والوقود..نتيجة لذلك ، سيندفع الوقود الزائد بعد حلقات أسطوانة المحرك ، حيث يختلط في النهاية بالزيت .

7- لم يتم تغيير الزيت :

قد لا يكون هناك أي خطأ في سيارتك ، بخلاف أنك لم تغير زيت المحرك لفترة من الوقت. ببساطه ، تشق كمية صغيرة من الوقود طريقها إلى زيت المحرك ، حتى في حالة عدم وجود مشاكل ميكانيكية. يميل هذا الوقود إلى أن يكون ضئيلاً للغاية ولا يشكل أي خطر حقيقي على طول عمر المحرك.
ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي عدم تغيير الزيت بشكل منتظم إلى تراكم هذا الوقود ، وغالبًا ما تظهر رائحة شبيهة بالبنزين.

أعراض تسرب البنزين إلى زيت المحرك /

1- ظهور رائحة بنزين قوية :

عندما يجد الوقود الزائد طريقه إلى زيت المحرك ، كما في حالة حاقن الوقود العالق ، تنبثق رائحة بنزين قوية. في بعض الحالات النادرة ، قد تكون الرائحة قوية جدًا لدرجة أنك ستلاحظها أثناء القيادة ، وقد لا تحتاج حتى إلى فحص مستوى زيت المحرك قبل إدراك الرائحة.

2- دخان أبيض من الشكمان :

كلما واجهت مشاكل في غرفة الاحتراق ، فإن الأعراض الشائعة والأولى في بعض الأحيان التي ستلاحظها هي الدخان الأبيض المنبعث من ماسورة العادم. نتيجة للوقود الغني ، هناك احتمالية أن يشق الوقود غير المحترق طريقه إلى علبة المرافق.

3- رائحة بنزين في مقياس الزيت :

 عندما تتحقق من مستوى الزيت ، وتضع عصا الغمس بالقرب من أنفك ، وتتعرف عليها. إذا كانت رائحته مثل الوقود ، فهذا يعني أن بعض الوقود وجد طريقه إلى وعاء الزيت. راقب الزيت وهو يسقط من على مقياس العمق. إذا انخفض الزيت بشكل أسرع ، فإنه يخبرك أن لديك خليط زيت وبنزين.

4- ارتفاع مستوى الزيت :

يجب ألا يزيد زيت محركك بشكل كبير بأي حال من الأحوال. إذا كانت هناك زيادة كبيرة في مستوى الزيت ، فهذا يشير إلى دخول بعض السوائل إلى وعاء الزيت. يمكن أن تكون هذه السوائل إما ماء بسبب وجود مشكلة وفي وش السلندر أو البنزين الزائد الذي شق طريقه إلى حوض الزيت. يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كانت الزيادة في زيت المحرك عبارة عن ماء عن طريق النظر الي لون الزيت.