"عملائنا الكرام، لضمان استلام شحنتك قبل اجازة عيد الفطر المبارك يرجى تأكيد طلبك قبل يوم 22 مارس"
"اطلب الان واستلم في مكانك فقط ب١ريال استخدم كود D1SR"
بقسم: مقالات عامه

ما هو الفرق بين الوان ماء الرديتر وهل يمكن خلط لونين معاً ؟

أنواع ماء الرديتر والفرق بين كلِّ منها

في عالم المحركات، يعد سائل التبريد، أو ما يعرف أيضاً بمانع التجمد، واحداً من أهم السوائل التي تحتاجها جميع السيارات الهجينة والعاملة بالوقود. تكمن أهمية هذا السائل بكونه يضمن عدم تجمده أو غليانه لكي يحمي المحرك من أي ضرر قد يكلّف التعامل معه مبالغ مالية كبيرة تثقل عاتق مالك السيارة. قد يعتقد البعض بأن سائل التبريد يحتوي على نفس الخصائص بغض النظر عن لونه، ولكن هناك فروقات يجب أخذها بعين الاعتبار.

الفرق بين الوان ماء مبرد السيارة :

يكمن الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر في خلو السائل الأحمر من مادة السليكات، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على المحرك وتتسبب في تلف مكوناته مع مرور الوقت. لهذا السبب، يختلف العمر الافتراضي لكل من هذين النوعين من سوائل التبريد

إذا كنت تملك سيارة، فإنه يُنصح دائماً باستخدام لون سائل التبريد الذي يناسبها لكي تضمن سلامة المحرك لسنوات طويلة. إضافة إلى ذلك، لا يجب المزج بين الألوان المختلفة لسائل التبريد نظراً لأن المواد الكيميائية التي تحتويها قد تتفاعل مع بعضها البعض مما قد يحدث ضرراً في المحرك. إضافة إلى ذلك، لا يجب استخدام الماء في نظام التبريد لأنه يغلي بسرعة عند درجة حرارة أقل، ويتجمد عند درجة حرارة أعلى. دعونها نتعرف الآن على الفروقات بين انواع ماء الرديتر بشكل أوسع :

سائل التبريد الأخضر :

نبدأ اليوم بالحديث عن سائل التبريد الأخضر المصنوع من مركب الإيثيلين جليكول الكيميائي الذي يتميز بكونه لا يتجمد عند وصول درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية. في حال خلطه مع الماء، يمكن أن يبقى هذا المركب في الحالة السائلة إلى أن تصل درجة حرارة تجمده إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر. إضافة إلى ذلك، يمكن للمركب أن يبدئ بالغليان عند وصوله درجة 197 درجة مئوية.

يعمل سائل التبريد الأخضر على امتصاص درجة الحرارة من محرك الوقود ثم نقلها إلى رديتر السيارة لتبريده. تستخدم السيارات الأقدم هذا السائل الذي يتميز بالمواد المضافة إليه التي تعمل على منع حدوث التآكل والصدأ في المحرك والرديتر بفعل وجود مركب الإيثيلين جليكول. بشكل عام، يمكن أن يصل العمل الافتراضي للسائل الأخضر إلى نحو عامين أو 48 ألف كم.


سائل التبريد البرتقالي :

يعد سائل التبريد البرتقالي نوعاً من أنواع سوائل تقنية الأحماض العضوية التي تستخدم الأحماض العضوية ومثبطات التآكل. يتم إضافة هذا النوع أو اللون من السائل في السيارات الحديثة التي يتم استخدام النيلون والألمنيوم بشكل أكبر في أجزائها.

على غرار سائل التبريد الأخضر، يعمل السائل البرتقالي على امتصاص الحرارة من المحرك ثم نقلها إلى الراديتر في السيارة. يكمن الاختلاف بأن السائل الأخضر يحتوي على مركب الإيثيلين جليكول، بينما يحتوي السائق البرتقالي على السيليكات والأحماض المعدنية التي تشكل طبقة حماية على الألمنيوم وغيرها من المعادن في المحرك من أجل التقليل من التآكل بفعل المواد الكيميائية التي يحتويها.

بشكل عام، يعد العمر الافتراضي لسائل التبريد البرتقالي أكبر من السوائل غير العضوية إذ يمكن أن يصمد لنحو خمس سنوات أو 241 ألف كم. تجدر الإشارة إلى أن التركيب الدقيق للسائل البرتقالي يعتمد على الشركة المصنعة له.

سائل التبريد الأحمر أو الزهري :

عند الحديث عن أنواع ماء الرديتر، فلا بد لنا أن نسلط الضوء على سائل التبريد الأحمر أو الزهري الذي يعد أيضاً نوعاً من أنواع سوائل تقنية الأحماض العضوية. يعمل هذا السائل على التخلص من الحرارة الزائدة في المحرك، بالإضافة إلى حمايته أي ضرر بفعل التجمد الذي يحدث في فصل الشتاء.

على عكس سائل التبريد البرتقالي، لا يحتوي السائل الأحمر أو الزهري على السيليكات أو الفوسفات التي قد تسبب ضرراً في موانع التسرب وحشية المحرك والمعادن في بعض من أنواع السيارات. بشكل عام، يصل العمر الافتراضي لسائل التبريد الأحمر أو الزهري إلى نفس عمر السائل البرتقالي. عند معرفة الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر على سبيل المثال، فإن ذلك سيجنبك استخدام اللون غير المناسب في حال اكتشاف حدوث تسريب في نظام التبريد أو غيرها من الأسباب.


الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو الفرق بين ماء الرديتر الأخضر والأحمر ؟

الفرق الأساسي يكمن في التركيب الكيميائي. يحتوي سائل التبريد الأخضر على مادة السليكات التي تساعد على حماية المحرك من التآكل لفترة قصيرة نسبيًا، بينما يخلو السائل الأحمر من السليكات ويدوم لفترة أطول، مما يجعله مناسبًا للسيارات الحديثة.

هل يمكن خلط ألوان سائل التبريد المختلفة ؟

لا، لا يجب خلط ألوان سائل التبريد المختلفة لأن المواد الكيميائية قد تتفاعل مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى تلف نظام التبريد والمحرك.

لماذا لا يمكن استخدام الماء العادي بدلاً من سائل التبريد ؟

لا يمكن استخدام الماء العادي لأنه يغلي عند درجة حرارة أقل ويتجمد بسرعة عند انخفاض الحرارة، مما يضر بالمحرك. بالإضافة إلى ذلك، الماء العادي لا يحتوي على مواد مانعة للتآكل.