يعتبر قشاط التايمنج واحداً من أهم أجزاء المحرك المعرضة للتلف والتآكل بمرور الوقت فهو من القطع الواجب استبدالها بشكلٍ دوري لضمان عمل المحرك بشكلٍ سليم بعيداً عن أي أعطال قد تؤثر على أداء المركبة وتتسبب بمشكلات أخرى نحن في غنى عنها
حول قشاط التايمنج
قشاط التايمنج /هو عبارة عن قشاط يربط مسنن عمود الكامات بالعمود المرفقي أو ما يسمى بعمود (الكرنك) الموجود في محرك السيارة، حيث تتركز أهميته بشكل مختصر بكونه المسؤول عن مزامنة حركة عمود الكامات “Camshaft” المسؤول عن خلط الهواء والوقود وخروج غاز العادم مع حركة المكابس وبالتالي عمل المحرك بالشكل السليم.
يتم تصنيع هذا القشاط من مواد شديدة المتانة، كما تتم تقويته بخيوط النايلون لمنحه أكبر قدر من القوة لإطالة عمره، وبالرغم من أنه قوي ومتين، إلا أن طبيعة عمله تجعله يتعرض لضغط وشد كبيرين ودرجة حرارة عالية جداً أثناء عمل المحرك، مما قد يؤدي إلى انقطاعه أحياناً.
ماذا سيحدث في حال تعطل عمل قشاط التايمنج ؟
كما وضحنا سابقاً، يحافظ التايمنج بلت على عمل أهم جزئين في المحرك بشكل متناسق، فإذا انقطع قشاط التايمنج أثناء حركة السيارة، سيستمر العمود المرفقي (الكرنك) في العمل أثناء توقف عمود الكامات عن العمل وهذا معناه أن المكابس سترتفع لكن الصمامات ستبقى مغلقة، مما سيؤدي إلى تصادم والتواء في هذه الأجزاء وبالتالي تدمير المحرك بشكل كامل.
في حال تعرضت لمثل هذه المشاكل الناجمة عن انقطاع قشاط التايمنج، قد يكلفك إصلاح المحرك ما يصل إلى 8,000 درهم إماراتي، لذلك من الضروري الحفاظ على القشاط الخاص بمركبتك في حالة جيدة، وتفقده بشكل دوري تفادياً لأي مشاكل مستقبلية.
متى يجب تغيير قشاط التايمنج ؟
تعتبر عملية تغيير قشاط التايمنج في الوقت المناسب أساسية ومهمة جداً، لأنها تبقيك في غنى عن جميع المشاكل التي تحدثنا عنها مسبقاً، وإذا كنت تتساءل عن الوقت المناسب للتغيير، فالموضوع مرتبط بعدد الكيلومترات التي تقطعها في سيارتك، حيث تحدد الشركات المصنعة للسيارات مسافة معينة تقطعها السيارة ليتم بعدها تغيير القشاط، وتختلف حسب نوع وطراز السيارة لكنها بشكل عام تتراوح ما بين 90,000 و 120,000 كيلومتر
ما هي علامات تلف قشاط التايمنج ؟
هناك عدة عوامل تلعب دوراً مهماً في تلف القشاط حتى لو لم تقطع السيارة الأميال المحددة لتغييره، ومن هذه العوامل ارتفاع درجة حرارة المحرك، وخشونة أسنان الترس، ففي كلتا الحالتين يؤدي ذلك إلى انقطاع التايمنج بلت أو انزلاقه من الترس، وتعتبر هذه المشاكل من أشهر مشاكل قشاط التايمنج التي تسبب تلفاً للمحرك.
ما هي اعراض تلف قشاط التايمنج ؟
هناك بعض العلامات التحذيرية التي تنبهك بتلف القشاط قبل انقطاعه بالكامل، وهي:
1- ضعف في المحرك /
عندما يبدأ التايمنج بلت بالتلف، يصبح التزامن الذي تحدثنا عنه سابقاً غير دقيق، وهذا يؤدي إلى خلط خاطئ للهواء مع الوقود وبالتالي يحدث خلل في نظام الاحتراق، مما يعني فقدان السيارة قدراً كبيراً من الطاقة اعتماداً على عدد الأسطوانات في المحرك.
على سبيل المثال، ستنخفض قوة المحرك ذو 4 أسطوانات بنسبة 25٪ في حال تعرض لهذه المشكلة، وهذا بحد ذاته تحذير مباشر يبلغك بضرورة تغيير التايمنج بيلت، لأنه إذا استمر في العمل لفترة طويلة، فسوف ينتهي به الأمر إلى تدمير المحرك بشكل لا يمكن إصلاحه.
2- تهريب الزيت /
عندما تلاحظ تسرب للزيت من مقدمة المحرك، فغالباً ما يكون هذا بسبب تكسر أسنان التايمنج بلت وسقوطها في وعاء الزيت، ومع الزمن يؤدي ذلك الى انسداد وعاء الزيت، مما يمنع دوران الزيت بشكل صحيح في أجزاء المحرك، وقد يصحب ذلك ارتفاعاً في درجة حرارة المحرك وإلحاق أضرار جسيمة به.
4- أصوات غير طبيعية للمحرك /
من أكثر الأمور التي تستطيع كشف التلف من خلالها، هي أصوات قشاط التايمنج غير الطبيعية التي تصدر من المحرك، لأن صاحب السيارة على دراية وبكل تأكيد بالصوت الطبيعي لمحرك سيارته وفي حال سماع أي صوت مختلف سيكتشف صاحب السيارة ذلك وبكل سهولة.
تدل هذه الأصوات المتكررة والمستمرة التي تصدر من المحرك على وجود مشكلة في التايمنج بيلت الخاص بسيارتك، وفي حال كانت الضوضاء مشابهة لصوت عجلة الروليت الدوارة، فقد تكون المشكلة في أسنان التايمنج بلت أثناء دورانه بين التروس.
5- عدم دوران المحرك /
في حال انقطاع قشاط التايمنج في السيارة وهي متوقفة عن السير، فلن يتمكن المحرك من الدوران بعدها مهما حاولت تشغيله، واحذر لأنك إن استمريت في محاولة التشغيل فستقوم بتدمير المحرك، لذلك انتبه دائماً لهذا الأمر، لأنه علامة نهائية تعني وجوب تغيير قشاط التايمنغ بشكل فوري
6- اهتزاز المحرك /
اهتزاز المحرك هو علامة أخرى على وجود خلل في التايمنج بلت، إذ يحدث عادةً عندما ترتخي أسنان التايمنج بلت وتعلق في التروس، ونتيجة لذلك، ستشعر بالاهتزازات أثناء الجلوس في السيارة