تعرف بوابة الهواء او الخانق بأنها الجزء المسؤول عن التحكم بكمية الهواء الداخلة إلى المحرك
محرك السيارة يحتاج الى هواء ووقود وشرارة اشعال حتى يبدأ ويستمر بالعمل , فبوابة الهواء هي المسؤول الأول عن التحكم بكمية الهواء الداخلة الى المحرك.
مكان بوابة الهواء و وظيفتها :
تقع بوابة الهواء بين فلتر الهواء ومجمع السحب “Manifold” , فبإمكانك تتبع خرطوم الهواء الرئيسي لتعثر عليها في نهاية الخرطوم.
بوابة الهواء او الخانق هي عبارة عن صمام يسمح بمرور الهواء الى مجمع السحب ومن ثم الى غرف الاحتراق بعد مزجه بالوقود داخل المحرك, وذلك من خلال الضغط على دواسة الوقود , فبوابة الهواء هي من تستجيب لنسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود , وتفتح لتدخل الهواء الى المحرك بنسبة ضغط قدمك على الدواسة.
فعند الضغط على دواسة الوقود تفتح بوابة الهواء فتزداد دورات المحرك , وعند رفع قدمك عن الدواسة تقفل بوابة الهواء لينخفض ويعود مؤشر دوران المحرك الى وضع الخمول والاستقرار.
تتكون البوابات مع اختلاف انوعها من صمام دائري يعرف باسم صمام الفراشة وهو من يسمح او يمنع دخول الهواء الى مجمع السحب ومن ثم المحرك , ويتم التحكم بفتح وإغلاق صمام بوابة الهواء اما بطريقة ميكانيكية او بطريقة كهربائية.
الخلاصة / عند الضغط بقدمك على دواسة الوقود ورفع عدد دورات المحرك , في الحقيقة انت تضغط على دواسة هواء والخانق او بوابة الهواء وبعض الحساسات الأخرى هي من تخبر كمبيوتر السيارة بنسبة فتح البوابة وكمية الهواء الداخل الى المحرك , وكمبيوتر السيارة هو من يقوم بتزويد الوقود اللازم لكمية الهواء الداخلة, فدواسة الوقود في سيارتك هي في الحقيقة دواسة هواء.
أنواع بوابة الهواء :
بوابة الهواء الميكانيكية /
في هذا النوع من البوابات يكون التحكم بصمام الفراشة من خلال سلك معدني موصول بدواسة الوقود , فعند الضغط على دواسة الوقود , يتم سحب السلك من قبل الدواسة ويقوم بفتح صمام الفراشة حسب نسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود.
وعادة تأتي البوابات الميكانيكية بإضافتان ملازمات لها , الإضافة الأولى هي صمام التحكم في الهواء الداخل اثناء غلق بوابة الهواء “صمام الآيدل / صمام IAC” , اما الإضافة الثانية وهي مستشعر وضع الخانق “حساس TPS” الذي يستشعر نسبة فتح صمام الفراشة داخل بوابة الهواء.
بوابة الهواء الكهربائية /
في هذا النوع من البوابات يكون التحكم في فتحة صمام الفراشة من خلال محرك كهربائي صغير , حيث يوجد اسفل دواسة الوقود مستشعر يقوم بقراءة نسبة ضغط قدمك على دواسة الوقود , ويقوم هذا المستشعر بإرسال هذه النسبة الى كمبيوتر السيارة “ECU” , ليقوم الكمبيوتر بمعالجة هذه النسبة وإرسالها على شكل إشارة كهربائية تقوم بتدوير محرك كهربائي صغير متصل بصمام الفراشة داخل بوابة الهواء.
أعراض تلف بوابة الهواء :
1- ضعف عزم السيارة والتسارع
2- ارتجاج واهتزاز مؤشر دوران المحرك
3- ارتفاع مؤشر دوران المحرك بشكل مفاجئ اثناء القيادة.
4- توقف المحرك عن العمل اثناء الوقوف او تشغيل مكيف السيارة.
5- محرك السيارة لا يتشغل الا اذا قمت بالضغط على دواسة الوقود.
طريقة تنظيف بوابة الهواء :
في البداية يفضل نزع بوابة الهواء خارج السيارة وتنظيفها , لضمان نتيجة افضل وأسهل في التنظيف , وأيضا لتفادي دخول مواد التنظيف الى مجمع السحب , لان هذه المواد قد تضر أجزاء أخرى في المحرك , او تلتصق وتتراكم في مجمع السحب وغرف الاحتراق.
لكن نزع وإخراج بوابة الهواء يحتاج غالبا إلى إعادة برمجة بواسطة بعض أجهزة فحص وبرمجة السيارات , فإذا كنت لا تملك جهاز لإعادة برمجة البوابة ولا ترغب بالذهاب لفني برمجة يفضل تنظيف البوابة دون نزعها.
ملاحظة/ في البوابات الميكانيكية يمكن إعادة برمجة البوابة (برمجة صمام الايدل) بخطوات بسيطة دون الحاجة لجهاز برمجة.
خطوات تنظيف بوابة الهواء :
يجب نزع البوابة لتنظيفها لأنه لا جدوى من تنظيف البوابة دون تنظيف فتحات صمام الآيدل (IAC), وغالبا يصعب الوصول الى هذه الفتحات وتنظيفها جيدا دون نزع بوابة الهواء بالكامل.
كإجراء وقائي يجب أولا نزع قطب البطارية السالب.
قم بفك ونزع وصلات وخراطيم الهواء والماء المتصلة في البوابة , وقم أيضا بإزالة المعيقات بحرص من حول البوابة.
قم بفك الوصلات الكهربائية الخاصة بصمام IAC وحساس TSP.
قم بفك مسامير تثبيت البوابة , ومن ثم قم باستخراجها , قد تجد أحيانا كاسكيت (Gasket) بين جسم البوابة ومجمع السحب (Manifold) , احرص أن لا تقم بخدش هذا الكاسكيت عند إزالته , لأنه في اغلب الأحيان يكون عالق او ملتصق.
بعد اخراج البوابة , قم بفك صمام IAC وحساس TPS.
والآن يمكنك مباشرة تنظيف البوابة باستخدام احد مواد التنظيف المخصصة لذلك الغرض , واستخدام فرشاة اسنان لفرك وحك أجزاء البوابة لنتيجة افضل في التنظيف , وحرص ان لا تستخدم مواد تنظيف ذات طبيعة زيتية , لأنها تساهم في التصاق الاوساخ واتساخ البوابة في فترة وجيزة.
اثناء التنظيف , اهتم جيدا بفتحات صمام الآيدل , وأيضا نظف صمام الآيدل إن امكن , لكن بحرص تجنبا لتلف الصمام.
استخدم قطع من القماش لتنظيف وتجفيف البوابة.
لماذا يجب تنظيف بوابة الهواء في السيارة ؟
يجب الاهتمام بتنظيف بوابة الهواء لأنها بمثابة رئة المحرك , فتدفق الهواء وأبخرة زيت المحرك وعوامل أخرى كثيرة تساهم في تكوين طبقات من الاوساخ والكربون على البوابة , وبالتالي تقل نسبة تدفق الهواء الداخلة الى المحرك , وكلما قل تدفق الهواء قل عزم المحرك , فتنظيف البوابة في غاية الأهمية للحفاظ على العزم الحقيقي للمحرك.