هوبات السيارة أو السفايف هي أقراص معدنية تعمل مع فحمات السيارة وكليبر الفرامل لابطاء السيارة ويتم تثبيتها مباشرة بمحور الاطار بحيث تدور معه وعندما يتم الضغط على دواسة الفرامل يقوم الكليبر بضغط فحمات الفرامل على الهوبات لابطاء وإيقاف السيارة.
نظراً لأن هوب السيارة يعمل على ابطاءها باستخدام الاحتكاك الناتج من الاتصال المباشر مع اقمشة الفرامل فإنها تتآكل بمرور الزمن وستحتاج في نهاية الأمر إلى خرطها أو استبدالها.
أنواع هوبات السيارة :
هوب السيارة الناعم (Smooth)
تعتبر السفايف الناعمة هي المعيار القياسي لمعظم السيارات وتوفر قوة ايقاف وافرة لأن لديها أكبر مساحة للاتصال ببطانة الفرامل، حيث أنه كلما زادت مساحة السطح زاد الاحتكاك مع البطانة.
تعمل السفايف الصلبة والناعمة أيضاً كمشتت للحرارة أفضل من الأنواع الأخرى وذلك لتوفر المزيد من المواد لامتصاص الحرارة وتعتبر الأقل عرضة للتشقق.
هوبات السيارة المثقبة (Drilled)
كما يوحي الاسم فإن الهوبات المثقبة لها ثقوب محفورة في جميع أنحاء السطح، تسمح بمرور الماء والغبار والحرارة بسهولة وتعتبر خياراً رائعاً للاستخدام في المناطق ذو المناخ الرطب حيث ستساعد على زيادة قوة التوقف في الظروف الرطبة والممطرة.
من ناحية أخرى فهي لا تعمل جيداً تحت الحرارة العالية وقد تتشقق أو تتكسر.
هوب السيارة المشقوق (Slotted)
تتميز بوجود فتحات حول السطح الخارجي، مناسبة للشاحنات الثقيلة وسيارات الدفع الرباعي وخاصة تلك التي تحتاج إلى قوة ايقاف محسنة.
تم تصميم الفتحات لجذب المزيد من الهواء بين البطانة وسطح الهوب مما يحسن التبريد وتشتيت الحرارة كما أنها مصممة للمساعدة في إزالة الغبار الناتج من فحمات السيارة وبالرغم من أنها أكثر كفاءة من المثقبة إلا أنها تأتي مع الجانب السلبي الذي يسرع من تآكل بطانة الفرامل.
السفايف المشقوقة والمثقبة (Slotted and drilled)
تم تصميمها بشكل أساسي للسيارات عالية الأداء كالسيارات الرياضية التي تحتاج إلى تبريد محسن وتشتيت للحرارة، بالاضافة إلى تحسين الفرامل عند السرعات العالية أثناء السباق .
السفايف العائمة (Floated)
الأقراص العائمة هي في الأساس تصميم من قطعتين، السطح الخارجي الذي يلامس بطانة الفرامل والقبعة التي تثبت على محور الاطار وعند استخدام الفرامل باستمرار يبقى سطح الهوب سخاناً بعكس القبعة التي تكون أقل حرارة.
إذا ما أصبح سطح القرص مشوهاً بسبب الحرارة الشديدة فعادة ما يتم استبدالها فقط بدلاً من المجموعة كاملة مما يساعد على تقليل التكلفة إلى جانب ذلك معظم تصاميم الأقراص العائمة تزن أقل من تصميم قطعة واحدة من الفولاذ ولذلك وزن أقل يساوي مسافة توقف أقصر ومعاملة أفضل.
علامات تلف هوبات السيارة :
أولاً: سماع ضوضاء أو صرير أثناء استخدام الفرامل
الضوضاء هي أحد الأعراض الأولى المرتبطة بشكل شائع بأقراص الفرامل السيئة وعادة تنتج السفايف المشوهة صريراً بينما تنتج السفايف المستهلكة بشدة صوت كشط ومع ذلك يمكن أن تنشأ الضوضاء بسبب فحمات الفرامل أيضاً.
ثانياً: الاهتزازات أثناء استخدام الفرامل
من الأعراض الأخرى الشائعة لهوبات السيارة السيئة الاهتزاز والرجة المفرطة أو شعور بنبضات قوية أثناء الضغط على دواسة الفرامل وأحياناً من خلال عجلة القيادة بالاضافة إلى ذلك قد تبدو دواسة الفرامل وكأنها تندفع عند الضغط عليها بسبب الهوبات المشوهة.
ثالثاً: وجود الأخاديد على سطح الهوب
قد يؤدي الاتصال المتكرر مع فحمات السيارة إلى تطوير هذه العلامات بمرور الوقت ربما تبدأ السفايف بالتشقق.
رابعاً: زيادة مسافة التوقف
يعد اتساع مسافة التوقف أمراً خطيراً للغاية خاصةً إذا اضطر السائق إلى التوقف في حالة الطوارئ . يؤدي تجاوز خرط السفايف للسمك الموصى به هذه المشكلة.