"عملائنا الكرام، لضمان استلام شحنتك قبل اجازة عيد الفطر المبارك يرجى تأكيد طلبك قبل يوم 22 مارس"
"اطلب الان واستلم في مكانك فقط ب١ريال استخدم كود D1SR"
صمام EGR
بقسم: أحدث الأخبار

صمام الـ EGR ما هو وكيف يتم تنظيفه ؟

في عالم السيارات الديزل، حيث تتطور تقنيات المحركات بوتيرة سريعة، فإن أحد المكونات الرئيسية التي تدعم حماية البيئة هو صمام EGR (إعادة تدوير غاز العادم) ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تقليل إنبعاث أكاسيد النيتروجين الضارة (NOx) عن طريق إعادة تدوير جزء من غازات العادم إلى غرفة الاحتراق. في هذه المقالة، سنلقي نظرة فاحصة على طريقة عمل الصمام ، وما هو الدور الذي يلعبه في المركبات الحديثة، وكيف يمكنك تنظيفه بنفسك للحفاظ على الأداء الأمثل للمحرك والبيئة.

ما هو صمام EGR ؟

يعد صمام (إعادة تدوير غاز العادم) مكونًا رئيسيًا في محركات الاحتراق الحديثة، وتتمثل مهمته في تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة (NOx) المتسربة من أنبوب العادم. ويتم تحقيق ذلك عن طريق إعادة تدوير بعض غازات العادم مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق. وبفضل ذلك، تمتزج غازات العادم مع الهواء النقي والوقود، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الاحتراق، وبالتالي انخفاض انبعاثات أكاسيد النيتروجين.

يرتبط عمل الصمام ارتباطًا مباشرًا بحماية البيئة وتلبية معايير انبعاثات العادم الصارمة بشكل متزايد. وبالتالي فإن وجودها في المركبات يعد استجابة للرغبة العالمية في تقليل تأثير المحركات على تلوث الهواء.

من الناحية العملية، يتم التحكم في الصمام إلكترونيًا ويتم تنشيطه في ظل ظروف تشغيل معينة للمحرك، خاصة أثناء الأحمال المتوسطة والثقيلة. يعد التشغيل السليم أمرًا بالغ الأهمية لكفاءة المحرك وتقليل الانبعاثات الضارة والاستهلاك الأمثل للوقود.

ومع ذلك، قد يصبح الصمام متسخًا ويفشل، مما يؤدي إلى تدهور أداء المحرك وزيادة انبعاثات المواد الضارة.

كيف يعمل الصمام ؟

يعمل الصمام (إعادة تدوير غاز العادم) على مبدأ إعادة تدوير جزء من غازات العادم المتولدة أثناء عملية احتراق الوقود، وتوجيهها مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق في المحرك. تعتبر هذه العملية ضرورية لتقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين (NOx)، وهي منتجات ثانوية ضارة ناتجة عن حرق الوقود الأحفوري في درجات حرارة عالية.

من الناحية العملية، يعمل عن طريق السماح لكمية معينة من غاز العادم الذي يترك المحرك عادةً عبر نظام العادم بالعودة إلى غرفة الاحتراق. بمجرد حرقها، تحتوي غازات العادم هذه على كمية أقل من الأكسجين وتكون أكثر برودة. وعندما تختلط مع الوقود والهواء الجديد، فإنها تخفض متوسط ​​درجة حرارة الاحتراق بشكل فعال.

يتم التحكم فيه إلكترونيًا ويتم تنظيم تشغيله بدقة بواسطة الكمبيوتر الموجود على متن السيارة (ECU). يفتح هذا الصمام ويغلق في الوقت والدرجة المناسبة، وذلك حسب حمل المحرك وسرعة المحرك وعوامل أخرى مثل درجة حرارة المحرك. في حالات الحمل العالي وارتفاع عدد دورات المحرك في الدقيقة، حيث يكون خطر تكوين أكاسيد النيتروجين أعلى، يفتح الصمام لتقليل درجة حرارة الاحتراق.

 

المشاكل والأعراض النموذجية لتلف الصمام 

1- زيادة استهلاك الوقود :

قد تكون إحدى الإشارات الأولى التي تشير إلى وجود مشكلة هي زيادة استهلاك الوقود. يؤدي خلل الصمام إلى عمل المحرك بكفاءة أقل، مما يؤدي إلى استهلاك أكبر للوقود.

2- مشكلة التسارع :

إذا كان متسخًا أو تالفًا، فقد يؤثر ذلك على قدرة المحرك على التسارع بفعالية. قد تلاحظ أن استجابة سيارتك أبطأ من المعتاد عند الضغط على دواسة الوقود.

3- التشغيل غير المنتظم للمحرك في سرعة التباطؤ :

قد يتسبب في تشغيل المحرك بشكل غير منتظم، خاصة في وضع التشغيل تسكع. قد يظهر هذا على شكل اهتزازات أو تغيرات غير متوقعة في سرعة المحرك.

4- التحقق من رموز المحرك والأخطاء :

تم تجهيز العديد من المركبات الحديثة بأنظمة تشخيصية يمكنها اكتشاف مشاكل الصمام . قد يكون ظهور رمز “فحص المحرك” على لوحة القيادة إشارة إلى ضرورة فحص الصمام.

5- مشاكل انبعاثات العادم :

له تأثير مباشر على كمية أكاسيد النيتروجين المنبعثة. في حالة تلف هذا الصمام، قد تنبعث من سيارتك كميات أعلى من المعتاد من هذه الغازات الضارة، والتي قد يتم اكتشافها أثناء اختبار الانبعاثات ، ويتوفر منتج من وينز البلجيكية لعلاج مشاكل انبعاثات العادم

6- تشغيل المحرك بشكل صاخب ورائحة العادم :

قد يتسبب الصمام التالف في تشغيل المحرك بصوت أعلى ويسبب رائحة ملحوظة لغازات العادم في مقصورة السيارة.

كيف تنظف الصمام بنفسك ؟

1- تحديد موقعه  :

أولاً، عليك تحديد موقع الصمام في سيارتك وذلك حسب نوع السيارة وسنة الصنع ومعلومات كتالوج الصيانة

2- تأمين المحرك وإيقاف تشغيله :

قبل البدء في العمل، تأكد من إيقاف تشغيل المحرك وتبريده. قم بتأمين سيارتك باستخدام فرامل اليد وقفل العجلات لمنع تحرك السيارة عن طريق الخطأ.

3- صورة صمام EGR :

باستخدام الأدوات المناسبة (مثل مفاتيح الربط)، قم بفك صمام EGR وإزالته بعناية. قد تحتاج إلى إزالة المكونات الأخرى للوصول إليها.

4- فحص الصمام :

بعد إزالة الصمام ، افحصه بعناية ثم ابحث عن أي علامات واضحة للتآكل أو التلف أو التلوث المفرط

5- تنظيف الصمام :

يستخدم رذاذًا متخصصًا لتنظيف الصمام أو خليطًا من الماء والمنظفات لذلك قم برش الصمام أو نقعه، ثم قم بتنظيف جميع المكونات بلطف، كما يتوفر مجموعة متعددة من المنتجات الخاصة بتنظيف نظام الديزل من وينز

6- تجفيف الصمام :

قم بتنطيف الصمام بشكل كامل و لا تنسى ان تتأكد من جفافه تمامًا قبل إعادة تركيبه.

7- تركيبه :

قم بتركيبه مرة أخرى في السيارة، وتأكد من تثبيته بشكل صحيح وآمن.

اختبار المركبات :

بمجرد اكتمال التثبيت، قم بتشغيل المحرك وتحقق مما إذا كانت السيارة تعمل بشكل صحيح. قد تحتاج إلى القيادة بضعة أميال حتى تتم إعادة ضبط نظام الصمام بالكامل وبدء العمل بشكل صحيح.

خلاصة القول، يعد الصمام عنصرًا مهمًا للغاية في محركات الاحتراق الحديثة، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين الضارة. إن فهم وظائفها والقدرة على إجراء الصيانة الأساسية والتنظيف بنفسك يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة وبيئة سيارتك.

تذكر أن الصيانة المنتظمة للصمام لا تمنع الإصلاحات الباهظة الثمن فحسب، بل تساعد أيضًا في الحفاظ على الأداء الأمثل للمحرك وتقليل تأثيره على البيئة.

يتوفر لدى المركبات المتقدمة العديد من منظفات نظام الديزل