في الوقت الذي تحتفظ فيه سيارات البنزين بمكانة رائدة على مر العصور بين أنواع وفئات السيارات والمركبات، فإن المعطيات والتوجهات تشير إلى السيارات الكهربائية والهجينة بوصفها مَن تقود المستقبل ، وذلك نتيجة لتسارع المد التقني وموجات التطور والتحديث في السيارات الهجينة والكهربائية، في مقابل الجزر الحاصل في توفر مصادر الطاقة الطبيعية التي تتكئ عليها سيارات البنزين، إلى جانب تكرارها لذاتها ومواكبتها التي تراوح مكانها تقريباً حيال عناصر التطور والتحديث الجديدة.
سيارات البنزين :
– الإيجابيات :
1- تكلفة شراء أقل مقارنة بما سواها من الخيارات
2- توليد المزيد من القوة والطاقة مقارنة بسيارات الكهرباء والهايبرد
3- تزوّد سهل وسلس بالبنزين مع محطات عديدة في متناول اليد
– السلبيات :
1- الحاجة الأكبر للصيانة والإصلاح بناءً على كثرة الأجزاء والانظمة الميكانيكية وما قد يترتب على ذلك من تكاليف مرتفعة
2- التأثير السلبي على البيئة بموجب انبعاثات الكربون السامة التي تنطلق من سيارات البنزين
السيارات الهجينة (الهايبرد) :
– الإيجابيات :
1- اقتصادية أكثر في استهلاك الوقود مقارنة بالمركبات التقليدية
2- توفير الوقود نتيجة لاستخدام البطارية الكهربائية في السرعات المتدنية
3- بصمة كربونية أقل من السيارات التي تعمل بالبنزين
– السلبيات :
1- إصلاحات مكلفة بسبب التكنولوجيا المتطورة المتمثلة في الرقائق الإلكترونية التي يواجه إنتاجها أزمات حادة
2- طاقة وعزم أضعف مع بدء التشغيل نتيجة للاعتماد على بطاريات وأنظمة الهايبرد قبل التحول للاعتماد على المحرك
3- ارتفاع سعرها نظراً لحداثتها وتطورها التكنولوجي
السيارات الكهربائية :
– الإيجابيات :
1- لا تطلق المركبات الكهربائية أي انبعاثات كربونية ولا تحتوي على أنابيب عادم
2- مجهزة بعدد أقل من الأجزاء الميكانيكية مما يوفر في تكاليف الصيانة
3- تنخفض متطلبات الصيانة الروتينية فيها كونها لا تتطلب تغيير زيت أو تغيير فلاتر بشكلٍ دوري
4- يمكنك شحنها من المنزل إن لم تجد محطة شحن مخصصة قريبة
– السلبيات :
1- سيتعين عليك اختيار النطاق الذي يناسبك لما تقطعه السيارة من كيلومترات، وأن تضع في عين الاعتبار أن النطقا قصير المدى يمكن أن يسبب قلقاً لك عطفاً على إمكانية نفاد شحن البطارية إذا كنت تقوم برحلة طويلة
2- غالباً ما تكون أسعار السيارات الكهربائية أغلى مما سواها من الأنواع الأخرى
3- تستغرق السيارة الكهربائية وقتاً طويلاً للشحن
4- عدد محطات الشحن قليل جداً مقارنة بعدد محطات الوقود، ولكنه يتزايد بشكلٍ تدريجي